الرئيسية » الاخبار العربية والعالمية » إفريقيا: التوقف عن تناول دواء كو- تريموكسازول قد يزيد من خطر الإصابة بالملاريا
إفريقيا: التوقف عن تناول دواء كو- تريموكسازول قد يزيد من خطر الإصابة بالملاريا

إفريقيا: التوقف عن تناول دواء كو- تريموكسازول قد يزيد من خطر الإصابة بالملاريا



مع المرضى الذين يواظبون على تناول الدواء.


وكانت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض قد أجرت هذه الدراسة في شرق أوغندا، حيث يستوطن مرض الملاريا، وقامت مجلّة أوكسفورد التي تعنى بالأمراض السريرية المعدية بنشره في مارس 2012. حيث وجد الباحثون أن 72 % من حالات الحمى المسجلة لدى 315 شخصاً ظهرت في صفوف المرضى الذين توقفوا عن تناول دواء كو- تريموكسازول، كما أنهم أصبحوا معرّضين مرّتين أكثر للإصابة بالإسهال.


وأوضح جايمس كامبل، وهو باحث أساسي في هذه الدراسة ومدير قسم العلوم في المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض في أوغندا، "أنّ النتائج تظهر أن الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة يسجّلون معدّلاً منخفضاً من هذه الأمراض المعدية وهم يتناولون دواء كو- تريموكسازول، بينما يرتفع هذا المعدّل لدى توقفهم عن تناول الدواء المذكور."


من جهة أخرى، تقوم بلدان عديدة بتوصية الأشخاص الذين يبدؤون بعلاجات مضادة للفيروسات بالتوقف عن تناول دواء كو- تريموكسازول عندما يتجاوز عدد خلايا CD4 الـ 200 خلية، غير أنه لم يتم تقييم هذه الممارسات في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.


ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن 90% من المجموع السنوي العالمي الذي يبلغ 655,000 حالة وفاة ناجمة عن الملاريا يُسجَل في إفريقيا. ويرتبط هذا المرض بانخفاض أسرع في عدد خلايا CD4 وارتفاع في نسبة الحمل الفيروسي لدى النساء الحوامل المصابات بفيروس نقص المناعة.


وفيما يُعتبر سعر دواء كو- تريموكسازول زهيداً نسبياً، يلحظ الباحثون أن استخدام أدوية الوقاية مدى الحياة قد يكون مكلفاً ويؤدي إلى آثار سمية. إلاّ أنه وبعد 4 أشهر فقط، توقّفت الدراسة بناءً على توصية من هيئة مراقبة سلامة البيانات، وهو عبارة عن فريق مستقل من الخبراء الذين يقدّمون الاستشارات إلى المحققين في الدراسة، تاركةً تساؤلات عديدة حول ما إذا كان التوقف عن تناول دواء كو- تريموكسازول ضرورياً.


وأضاف كامبل "ثمة تساؤلات هامة، بما في ذلك تأثير حالات الملاريا والإسهال المتزايدة على نتائج عدوى فيروس نقص المناعة على المدى البعيد، بالإضافة إلى المخاطر البعيدة المدى، والمقارنة بين الوقاية المضادة للميكروبات وغيرها من الوسائل للحد من مخاطر الملاريا والإسهال ..."

التعليقات على الفيس بوك



أضف تعليق

Developed By Mohanad Ameen,Powered By Arab-Portal